General

يعتبر معهد إريكان ماليزيا من افضل المعاهد المتخصصه في تعليم اللغات تحت إشراف مباشر من ( جامعة كامبردج البريطانية) ، وتأسس في عام 1990م ، ويضم أكثر من 30 فرعاً في ماليزيا ، والدورات الرئيسية المتوفرة فيه هي الإنجليزية -الماليزية – الصينية – الكورية واليابانية .

وشهادته معترف بها عالمياً ، ولا يتجاوز عدد الطلاب في كل قاعة عن 20 طالباً ، ويوجد فيه مدرسون متخصصون في تعليم اللغة من بريطانيا وكندا وأمريكا

ويتوفر فيه إنترنت مجاناُ ، ومصلى لأداء الصلوات في أوقاتها ومعامل ملتيميديا متقدمة خاصة بتعليم اللغة الإنجليزية.

ويتم اختبار تحديد المستوى لمعرفة مستوى الطالب قبل بداية الدورة وهناك 12 مستوى تعليمي من المبتدئ إلى المتقدم في المعهد

مدة الدورة الواحدة هي 4 أسابيع، 5 أيام في الاسبوع، 5 ساعات في اليوم أي 30 ساعة أسبوعيا ترتكز على المهارات الخمس ، المحادثة – القراءة – الكتابة – الاستماع – القواعد .

الدوام من 9.30 صباحاً إلى 4.00 مساءاً بواقع ست ساعات يوميا ماعدا يومي السبت والأحد .

دليل التعليم ماليزيا

دراسة اللغة الإنجليزية في ماليزيا

المعلومات الشخصية
يرجى الانتظار...

Available departures

We are sorry, there are no cabins available at this cruise at the moment

- كوالالمبور

-  كوالالمبور

كوالالمبور

لؤلؤة المساء كوالالمبور , هي عاصمة ماليزيا التجارية، والولاية الفدرالية للحكم المركزي في ماليزيا، حتى بعد بناء العاصمة الإدارية لماليزيا “بوتراجايا” إلا أن كوالالمبور تبقى عصب حياة ماليزيا، تربطها بقلوب الشعب ذكريات ونكهة معيشة لا تتكرر. لذلك تبقى كوالالمبور أول محطة للزوار، يـبدؤون زيارتهم لماليزيا منها، وينتهون بها مرة أخرى.

Kuala Lumpur تعني الأرض الخصبة، وقد أُطلق عليها هذا الاسم لأنها بُنيت على ملتقى نهر جومباك مع نهر كلانج. وكانت كوالالمبور بالأصل عبارة عن محطة لتعدين القصدير استعداداً لتصديره إلى الخارج عبر ميناء كلانج، وقد أنشئت المدينة في عام 1857 لتتوسع وتنمو من مجموعة من الأكواخ المعدنية المحاذية للنهرين إلى مدينة عصرية مليئة بالنشاط وهي العاصمة الاتحادية لماليزيا والمركز الأساسي للتجارة والسياسة والترفيه.

وأكثر ما يجذب السياح فيها هي المباني القديمة القائمة في مركزها، كقصر السلطان عبد الصمد، وميدان التحرير Square Merdeka الذي أنزل فيه العلم البريطاني في 31 أغسطس عام 1957م ليرفع مكانه العلم الماليزي معلناً استقلال البلاد من الاستعمار.

ويزين سماء المدينة بشكل دائم ببرجي بتروناس اللذان يعانقا السماء بعليهما الشاهق البالغ 452 متراً، وكذلك ببرج كوالالمبور، رابع أعلى أبراج الاتصالات في العالم.

تتمتع المدينة بالعديد من الحدائق، مثل حدائق الطيور والغزلان والفراشات والأوركيد بالإضافة إلى العديد من حدائق التنزه المنتشرة حول المدينة.

ويستطيع السائح أن يتعرف إلى ثقافات ماليزيا في المتحف الوطني والمتاحف التخصصية الأخرى. كما أن المدينة جنّة للمتسوقين لما تحتويه من مراكز تجارية متعددة وكذا الفنادق المتميزة ذات فئة الخمس نجوم، والتي تتركز في شوارع كثيرة من أهمها شارع بوكيت بينتانج Bukit Bintang، والذي يحلو للعرب أن يسمونه بشارع العرب نظرا لإنتشار مجموعة من المطاعم و الفنادق و المراكز التجارية به و التي تكثر فيها الحركة بخاصة من السياح العرب.

وشارع تونكو عبد الرحمن Jalan Tuanku Abdul Rahman وشارع أمبانج Jalan Ampang، بالإضافة إلى مراكز التسوق الشعبية مثل السوق المركزي Central Market والسوق الصيني China Town.

وكذلك لا ننسى شارع داماي Jalan Damai الذي بدأ يُعد وجهة كل من يشتهي المؤكلات العربية والشرق أوسطية، حيث يعج بهذه المطاعم، التي توفر المؤكولات والجلسات المشرقية، حتى ساعات متأخرة من الليل.

توفر كوالالمبور مجالاً واسعاً من أنشطة الترفيه، من التنزه وزيارة المعالم الطبيعية والمتاحف، إلى لعب الجولف وغيرها مما تتيحه المدينة من رياضات. وتتُوفر في كوالالمبور اختيارات غاية في التنوع تعتبر جنّة الأطعمة لما تتميز به من تنوع في الأطعمة المحلية والصينية والهندية والعربية والغربية.

نقاط الجذب السياحي في مدينة كوالالمبور

ساحة المرديكا

Merdeka Square

في منتصف ليلة 31 أغسطس آب عام 1957 تم إنزال علم المملكة المتحدة في منطقة داتران مدريكا والتي تعني بالعربية (ساحة الحرية) إعلانا عن انتهاء فترة الاحتلال البريطاني للبلاد. يتجمع الماليزيون في هذه الساحة كل عام للاحتفال بذكرى الاستقلال. وكانت تعرف هذه الساحة بحقل نادي سيلانجور الملكي سابقا، حيث كانت تتم الكثير من الأنشطة الرياضية حتى منتصف التسعينيات مثل ألعاب الكريكت، والهوكي، والتنس، ومباريات الرجبي. وقد تم إعادة بناء المنطقة كلها لتتحول إلى منتطقة تجارية تضم محلات تجارية، ومجمع للمطاعم، بالإضافة إلى مواقف واسعة للسيارات، كما تم إنشاء أعلى سارية علم في جنوب شرق آسيا في نهاية الساحة الجنوبية حيث ترتفع السارية 100 م حاملة العلم الوطني الماليزي. وفي أسفل السارية توجد حديقة للزهور تقوم القوات المسلحة وموسيقى الشرطة الملكية بتقديم استعراضات مختلفة بشكل منتظم شهريا، وذلك في يوم السبت الثالث من كل شهر بين الساعة الخامسة والسادسة مساءً.

 

برجي بتروناس KLCC

و الذان تتميز بهما كوالالمبور ويعدا من معالمها الرئيسية حيث يقفا شامخين بمنظرهما البديع الرائع وبلونهما الفضي اللامع و الذي يعبر عن روعة المعمار و البناء و التصميم حيث يمكن مشاهدتهما من مسافات بعيدة ..تصل في بعض الأماكن من مسافة أكثر من 10 كيلومترات عندما يكون الجو صحوا…وتقع خلفهما حديقة ساحرة وخلابة صمم في وسطها نافورة مياه ساحرة تضفي على المكان رونقا خاصا يمزج بين روعة المعمار و سحر وعبق الطبيعة .

 

معرض الأحياء المائية (EQUARIA):

يقع خلف البرجين التوأمين من ناحية الحديقة الخلفية و المركز التجاري. حيث تم إفتتاحه عام 2005م. ويعتبر من أهم المعالم السياحية الثقافية فيما يتعلق بالأحياء المائية. حيث يعطي للسائح و الدارس معلومات قيمة لعدد لابأس به من كثير من الأحياء المائية المختلفة.

يتكون من أنبوب زجاجي ضخم محاط بمياه تسبح فيها العديد من الأحياء المائية حيث يستطيع السائح أن يمر من خلال الأنبوب و الأسماك تسبح من حوله من جميع الجهات لايحول بينه وبينها سوى طبقة الزجاج، ويمكن للزوار شراء التذاكر من المكان المخصص له قبل الدخول.

مكتبة كوالالمبور التذكارية

Kuala Lumpur Memorial Library

تقع المكتبة خلف ساحة مرديكا (الحرية)، وقد تم بناء المكتبة أثناء فترة الاستعمار لتكون مركز حكومي للطباعة، ولقد تم تغيير المبنى إلى مكتبة عامة مؤلفة من طابقين تحتوي مصادر عامة وكتب ومؤلفات عن مدينة كوالالمبور. تبدأ ساعات العمل يوميا من الساعة العاشرة صباحا وحتى الخامسة مساءً اسبوعيا باستثناء يوم الأحد.

المسجد الجامع

Masjid Jamek

يقع مسجد جامع خلف بناية السلطان عبد الصمد مباشرة، وهو مزيج ساحر بين فن العمارة الإسلامية والهندية، وقد تم تصميمه على يد المهندس المعماري الإنجليزي أي بي هوبوكس عام 1909م عند ملتقى نهري كلانج وكومباك حيث كانت بدايات مدينة كوالالمبور. وقد تم افتتاحه رسميا من قبل سلطان ولاية سلانجور بعد عامين من البناء. وقد كان يعتبر المسجد الرئيسي لمدينة كوالالمبور حتى عام 1965م حيث تم بناء المسجد الوطني (Masjid Negara) أو National Mosque

ويعلو المسجد مجموعة من القبب المرتكزة على صفوف من الأعمدة المزخرفة، أما أرضيته فهي من الرخام البارد، بينما يحيطه بستان من أشجار النخيل.

المسجد الوطني

National Mosque

يقع بالقرب من محطة القطار، وقد بني بطريقة حديثة توفق بين فن العمارة الإسلامية والعمارة الحديثة المحيطة به، يتميز بزخارفه اليدوية، ومظلته التي ذات الإنحناءات المتعددة. ومئذنة ترتفع إلى 245 قدم، ويميز هذه المئذنة شكلها المربع لتنتهي بشكل هندسي متعرج يشبه المظلة، ويغطي باحة المسجد 48 قبة صغيرة الحجم. ويتسع المسجد لـ 8 آلاف مصلي.

المتحف الوطني

National Museum

ويقع على ضفاف حديقة البحيرة في كوالالمبور ويُعدُّ المتحف الرئيسي للدولة وقد صمم بناؤه على نمط التصاميم الملاوية القديمة المستعملة في ولاية نِجري سِمبِلان.

يضم المتحف عدداً من الأجنحة التي تعرض التطورات التاريخية والسياسية لماليزيا، والثقافات المُمَيِّزة لكل فئة من سكانها؛ المالاويون والهنود والصينيون والأورانج أصلي، إضافة إلى طبيعة وجغرافية البلاد.

 

القصر الوطني

Istana Negeara

وهو قصر الاقامة الرسمي لملك ماليزيا وسلطان سيلانجور, ويقع القصر على هضبة مرتفعة في شارع ايستانا, وتحيط القصر حدائق مزينة بأزهار متنوعة وملونة تغطي كامل المساحات الشاسعة حول القصر. وتتم الاحتفالات الرسمية بالمناسبات الوطنية في داخل هذا القصر.

تم بناء القصر عام 1928م من قبل أحد أثرياء ماليزيا. ومن ثم تم استخدامه كسكن لموظفي الجيش والحكومة اليابانية أثناء فترة الاستعمار الياباني. ومن ثم قامت حكومة سيلانجور بشراء القصر بعد زوال الاستعمار الياباني ليصبح السكن الرسمي للسلطان. وقد خصص مدخل القصر كحديقة ومتنزه للسائحين بإمكانهم التجول فيه والتقاط الصور التذكارية.

 

بناية السلطان عبد الصمد

Sultan Abdul Samad Building

وتقع بمحاذاة ساحة التحرير في وسط المدينة، وقد تم بناؤها عام 1897م  على يد المهندس البريطاني أي سي نورمان. ليكون مقراً لدوائر الدولة المهمة إبان الاستعمار البريطاني. وقد حاول مصممها أن يُطعّمها بعناصر إسلامية وغربية فاستخدم الأقواس ذات الطراز الإسلامي ونفذ البناء بالطوب الحراري والإسمنت التي لم تكن آنذاك من عناصر البناء في هذه البلاد. ويتوسط البناء مدخل كبير تعلوه قبة نحاسية لامعة وإلى ركنها، وعلى ارتفاع 40 متراً، يشمخ برج تعلوه ساعة معدنية. وتستخدم البناية الآن من قبل المحكمة الخاصّة والمحكمة العليا. وتُستخدم الساحة الخلفية لها في الكثير من الاحتفالات، بما فيها المسيرة التي تقام أمام هذه البناية في اليوم الوطني الماليزي الذي يصادف الحادي والثلاثين من شهر آب من كل عام، وفي رأس السنة الميلادية.

دار الفنون الوطنية

The National Art Gallery

تقع دار الفنون الوطنية بين كل من المسرح الوطني والمكتبة الوطنية وهي تهتم بحماية وتنمية الفن الماليزي وتوجد داخل المبنى صالات عرض دائمة ,وقاعات معارض مؤقتة بالاضافة الى قاعات اجتماعات عامة ومكتبة ودار لبيع الكتب.

تبدأ ساعات العمل من العاشرة صباحا وحتى السادسة مساءً يوميا والدخول مجاني.

القبة الفضائية الوطنية

Planetarium national space

هي عبارة عن مجمع علمي ماليزي مختص بأبحاث الفضاء تم تأسيسه في عام 1994، وتم افتتاحه رسميا من قبل رئيس الوزراء السابق مهاتير محمد في العام نفسه، ويتميز بقبته الزرقاء.

تقع هذه القبة على قمة رابية في حديقة البحيرة، حيث تتركز حدائق ومتاحف كوالالمبور، وتشمل معروضات القبة الفضائية وسائل المراقبة الفضائية القديمة ومحرك الصاروخ آريان 4، أحد المحركات التي استخدمت لإطلاق MEASAT، أول قمر صناعي ماليزي يطلق للفضاء، كما يمكن لزوارها مشاهدة سطح القمر بواسطة التلسكوب ذي قطر 14 بوصة الذي يُمكِّن مستخدمه من رؤية تفاصيل سطح القمر عند تمام استدارته في الرابع عشر من الشهر القمري، وتتصل القبة بالمتحف الوطني الماليزي بجسر مُعلّق. وتُقام في المسرح الفضائي للقبة عروض شيّقة عن الفضاء، بالإضافة إلى عرض دائم لأبحاث علوم الفضاء في الصالة الرئيسية.

ملاحظة:

تُفتح القبة لفترتين يومياً: صباحية من الساعة العاشرة صباحاً وحتى الرابعة مساءً وتُغلق في أيام الجمع. وسعر بطاقة الدخول 1 رنجت للكبار ومجاناً للأطفال دون سن الثانية عشرة.

كما يوجد عرض فضائي في الساعة الحادية عشرة صباحاً وفي الساعة الثانية بعد الظهر. وسعر بطاقة دخول الكبار إليه 3 رنجت و 2 رنجت للأطفال. أما سعر بطاقة الدخول لمشاهدة الأفلام الفضائية فهو 6 رنجت للكبار و 4 رنجت للصغار.

القصر الوطني Negara Estana

وهو المقر الدائم لملك ماليزيا. ويقع على هضبة مرتفعة على أحد جوانب شارع إستانا نجارا (شارع القصر الوطني)، ويبعد قليلاً عن مركز مدينة كوالالمبور. تحيط بالقصر حديقة واسعة متعددة الأشجار والنباتات منسقة بشكل جذّاب. ويعتبر القصر مقرّاً للمناسبات والحفلات الرسمية ويقصده السواح لمشاهدة تبديل الحرس يومياً. وتقام داخل القصير العديد من الاحتفالات بالمناسبات الوطنية والرسمية.

مجمع استعلامات السيّاح الماليزي (MATIC)

Malaysian Tourism Center

تم تشييد بناء المركز عام 1935م وكان عبارة عن سكن أحد أثرياء ماليزيا وهو السيد إيونج تونج سنج. وفي عام 1941م تم تحويله إلى مكتب عسكري للجيش البريطاني، وأثناء الحرب العالمية الثانية، وحينما احتلت اليابان ماليزيا تم استخدامه كمركز لقيادة الجيش الياباني وذلك حتى نهاية الحرب عام 1945م. ثم تحول مقرا لأول جلسة برلمان ماليزي، وكذلك مقر تنصيب ملوك ماليزيا. وتم ترميم البناء عام 1988م ليتحول بعدها إلى مركز سياحي يقدم خدمات عامة للسياح في التخطيط وتنظيم زياراتهم وإقامتهم في ماليزيا.

ويقع المبنى في أحد أهم المناطق التاريخية في مدينة كوالالمبور بالقرب من شارع أمبانج Jalan Ampang

الرمز التذكاري الوطني

Commemorative national symbol

ويسمى أيضا نصب الجندي المجهول، وقد صممه فيليكس دي وِلدون FELIX DE WELDON أحد أشهر المصممين في العالم، ويبلغ ارتفاع هذا النصب حوالي 15.54 متراً وهو مصنوع من النحاس، وقد تمَّ بناؤه عام 1966م تكريماً للمحاربين الذين سقطوا أثناء الحملات الحكومية ضد حركة التمرد الشيوعية. ويصور سبعة جنود يرمزون إلى الأصناف القيادية السبعة، ويعتبر التمثال أحد أكبر المنحوتات القائمة في العالم. تبدأ ساعات العمل من الساعة السابعة صباحاً وحتى السادسة مساءً يومياً.

المركز العلمي الوطني

National Scientific Centre

صممت بناية المركز على شكل مخروطي مقطوع، والمبنى مغطى بقبة كبيرة مشبكة الشكل، وهي مجهزة بأنظمة حديثة، وتحتوي على مكتبة لفنون متعددة الوسائط (ملتيميديا)، وقاعة محاضرات، وصالة لأغراض متعددة. وتحتل مساحة ثماني هكتارات على هضبة كيارا KIARA BUKIT في الجزء الشمالي الغربي من مدينة كوالالمبور. وقد تم بناؤها في سنة 1960 لتنمية معارف الجمهور واهتمامهم بالعلوم والتقنيات. ويتضمن المركز أيضا أجنحة حول الطبيعة والاكتشافات ومستقبل العالم.

ملاحظة:

يفتح المجمع من الساعة العاشرة صباحاً حتى الساعة الخامسة مساءً ويُغلق يوم الجمعة.

رسم الدخول: 6 رنجت للكبار و4 رنجتات للأطفال.

مجمع الحرف اليدوية

Complex handicrafts

يقع هذا المجمع في شارع كونلي، ويُعد المركز الرئيسي للفنون الشعبية والحرف اليدوية، حيث يجد السائح قماش الباتيك (قماش رقيق ذو رسومات شعبية ماليزية) وقطع الديكور والهدايا والتذكارات. في الطابق الأرضي من المجمع يمكن مشاهدة عمليات صبغ وتشميع القماش، ويمكن لمن تغريه العملية بالاشتراك أن يرسم ويصمم نقشات قماشه كما يشاء. ويمثِّل هذا الطابق تجمعاً لعدد من الفنانين المحليين الذين يمكن للسائح مشاركتهم متعتهم أثناء أداء أعمالهم الفنية.

 ويحتوي المجمع على عدد كبير من اللوحات الفنية المعروضة للبيع، كما توجد تسهيلات أخرى في المجمع بالإضافة إلى المطعم.

المتحف الماليزي الإسلامي للفنون:

Malaysian Islamic Arts Museum

ويقع في شارع ليمبا بردانا في مدينة كوالالمبور، ويضم عدداً من القطع الفنية القديمة التي تعود إلى أيام الدول والمماليك الإسلامية حتى العهد العثماني، إضافة إلى بعض المعروضات الإسلامية الحديثة لفنانين ماليزيين وأجانب. وهو مقسم إلى دور عرض متنوعة، وصالات تراثية مختلفة، يأتي من ضمنها صالة عرض فن العمارة الإسلامية. وكذلك يحتوي على معرض المصحف الشريف والمخطوطات القديمة، فهناك مجموعة لأكثر من 200 مخطوطة إسلامية نادرة، من ضمنها أجزاء القرآن الكريم الثلاثين المخطوطة في مصاحف خاصة لسلالة منج التي سكنت البلاد.

متحف التاريخ الوطني

National History Museum

ويقع في مدينة كوالالمبور ويضم عدداً كبيراً من القطع الأثرية التي تنحدر من الحضارات القديمة والحفريات التي يعود تاريخ بعضها إلى عصور الحياة الأولى على الأرض.

متحف الأنسجة

Textile Museum

ويقع في مدينة كوالالمبور ويضم نوعيات من الأقمشة من كافة الولايات الماليزية التي تبرز عادات اللباس الماليزي.

متحف القوات المسلحة الماليزية

Malaysian Armed Forces Museum

ويقع في مدينة كوالالمبور بجوار وزارة الدفاع في شارع بادانج تيمباك، وقد تم تأسيسه في عام 1933م، ويضم أدوات ومعدات عسكرية للجيش وسلاح الجو والبحرية، بعود تاريخ بعضها إلى ما قبل تأسيس المتحف. ويضم أيضا مجموعة من الصور والرسومات والأوسمة للقوات المسلحة.

تبدأساعات العمل من الساعة العاشرة صباحاً وحتى الخامسة مساءً، يوميا باستثناء يوم الجمعة.

متحف السلاح الجوي الملكي الماليزي

Malaysian Royal Air Forces Museum

ويقع في مدينة كوالالمبور، وقد تم تأسيسه في عام 1985م ليضم عدداً من القطع العسكرية، إضافة إلى أدوات الاتصال والملاحة الجوية.

متحف الطب الإحيائي Biomedical Museum

ويقع في مدينة كوالالمبور وقد تأسس في عام 1983م ليقوم بتسجيل وعرض الأبحاث الطبية للباحثين وطلبة الطب والمتدربين.

متحف الفنون الآسيوية Asian Art Museum

تم تأسيس المتحف في عام 1973م ليضم عدداً من المنحوتات الفنية ومجموعة من الأقمشة الشعبية المستقطبة من جميع أنحاء آسيا. كما يحتوي المتحف على 2000 فيلم تعرض مختلف ألوان الفنون الآسيوية وصوراً تصلح مرجعاً للباحثين المهتمين بهذا الجزء من العالم.

تبدأ ساعات العمل من التاسعة صباحا، وحتى الخامسة مساءً، من يوم الإثنين حتى الجمعة، والسبت من الساعة التاسعة صباحاً وحتى الثانية عشرة والنصف مساءً (ويغلق لفترة الغداء من الساعة الواحدة إلى الساعة الثانية، وإلى الساعة الثانية وخمس وأربعين دقيقة يوم الجمعة).

متحف البنك الوطني الماليزي للعملات

Bank Negara Money Museum

ويقع في شارع داتوء عون في مدينة كوالالمبور ليعرض تاريخ تطور العملات في ماليزيا وبعض العملات التاريخية، بالإضافة إلى بعض القطع النقدية التذكارية، وقطع نقدية نادرة وعملات أخرى أجنبية.

ساعات العمل من التاسعة صباحا وحتى الرابعة مساءً، (من الاثنين وحتى الجمعة)، ومن التاسعة صباحاً وحتى الخامسة مساءً أيام السبت.

متحف ماي بنك للعملات

Maybank Numismatic Museum

ويقع في مدينة كوالالمبور في الطابق الأول من بناية ماي بنك، وقد تأسس في عام 1988م ويحتوي على مجموعة من العملات الورقية، والمعدنية، وعملات محلية وأجنبية قديمة حتى قيام الدولة الماليزية الحديثة، ويعتبر المتحف مركز غنياً للباحثين لاستكمال مواد بحوثهم.

ساعات العمل من العاشرة صباحا، وحتى السادسة مساءً يوميا باستثناء العطل الرسمية.

متحف تيليكوم Telecom Museum

ويقع في مدينة كوالالمبور ويعرض عدداً من أجهزة الاتصال التي استخدمت في ماليزيا عبر تاريخها ومنها أول جهاز هاتف استُخدم في ماليزيا.

متحف الشحن العالمي MISC

ويقع في مدينة كوالالمبور، وقد تم تأسيسه في عام 1992م ليعرض تطور عمليات الشحن البحري بجميع أشكاله منذ عام 1968م حتى الوقت الحاضر.

متحف معهد الأبحاث الاستوائية في ماليزيا

Forestry Research Institute Malaysia Museum (FRIM)

ويقع في مدينة كيبونج Kepong، وقد تأسس المتحف عام 1952م، وكان الغرض من إنشائه معرفة أنواع الحياة النباتية، والحفاظ عليها، وتوعية الجمهور بأهميتها.

النصب التذكاري للأمير عبد الرحمن:

Tunku Abdul Rahman Putra Memorial

وقد بُني في مدينة كوالالمبور في شارع داتؤ عون، ليُخلّد ذكرى مؤسس ماليزيا ورئيس وزرائها الأول، ويعرض سيرته الذاتية موثقة بالصوت والصورة. ولقد كان مقر النصب هو مقر إقامة رئيس الوزراء خلال فترة حكمه. وقد بقي السكن على هيئته وتم الحفاظ على أثاثه الأصلي، وكذلك غرف تغيير الملابس، والغرف الداخلية، بالإضافة إلى مكتب رئيس الوزراء. وتم كذلك المحافظة على ذكريات الأمير ومقتنياته الشخصية.

تبدأ ساعات العمل من التاسعة صباحاً وحتى السادسة مساءً من يوم الثلاثاء إلى يوم الأحد، وايام العطل الرسمية.

النصب التذكاري لتون عبد الرزاق

Tun Abudl Razak Memorials

وقد بُني في مدينة كولالمبور في نهاية طريق حديقة الغزلان عام 1966م، لتخليد ذكرى رائد نهضة ماليزيا الحديثة ورئيس وزرائها الثاني، ويعرض سيرته الذاتية موثقة بالصوت والصورة. وقد تم تشييد النصب في محل إقامته أيضا، مع الاعتناء بمقتنياته ومذكرتاته الشخصية.

ساعات العمل من التاسعة صباحا وحتى السادسة مساءً يومياً، ويغلق في أيام الاثنين.

النصب التذكاري لبي رملي

  1. Ramlee Memorial

بي رملي هو الفنان الأول في ماليزيا، فقد كان موسيقياً، وممثلاً، ومخرجاً، ومطرباً. ويقع النصب في شارع ديداب من منطقة سيتاباك في مدينة كوالالمبور، ويعرض أهم الأفلام والصور، إضافة للسيرة الذاتية المصورة للفنان.

ساعات العمل يوميا من التاسعة صباحا وحتى السادسة مساءً.

معرض الفنون القومي National Art Gallery

ويقع في مدينة كوالالمبور وتحتوي على المسرح القومي والمكتبة الوطنية.

مركز بودايا كراف Budaya Kraf Kompleks

ويقع في العاصمة كوالالمبور، ويضم جميع أنواع المصنوعات اليدوية التي يصدر بعضها إلى الخارج.

ومن صالات عرض التحف والآثار في مدينة كوالالمبور:

صالة وان Wan Galleri

قاعة الفن  Art Salon

صالة بتروناس  Petronas Galleri

صالة اسيتن للفنون Isetan Art Galleri

فوليو للفنون Art Folio

صندوق الفن Art Case

 

طبيعة وتنزه

Hiking and nature

حديقة الحيوان

Zoo

تقع على بعد 13 كم من مركز العاصمة إلى الشمال الشرقي لمدينة كوالالمبور، وتحتوي هذه الحديقة على 200 نوع من الحيوانات والطيور، بالإضافة إلى 80 نوعاً من الأحياء المائية. وقد تم تخصيص أحواض مفتوحة للفقمات محاطة بمُدرجات للمتفرجين حيث يستمتع الزوار بمشاهدة عروض هذه الحيوانات المُدربة أثناء فترة الغذاء. تسير في الحديقة عربات مقطورة لنقل الزوار بين أقسامها المختلفة.

وعادة ما يتم تقديم عروض فنية للرقص مع الافاعي وإطعام الفقمات في أيام العطل والمناسبات الرسمية.

ملاحظة:

أوقات الدوام: 9:00 صباحاً إلى 5:00 عصراً من كل يوم.

رسوم الدخول: في الأيام العادية: 7 رنجت للكبار و3 رنجت للصغار، أيام السبت والأحد والإجازات الرسمية: 9 رنجت للكبار و5 للصغار.

حديقة البحيرة

 lake Garden

تم إنشاء الحديقة في عام 1880م، وهي أشهر حديقة في كوالالمبور وتقع في شارع بروانا وتتمركز حولها معظم الحدائق والمتاحف لتشكل المنطقة المقصد الرئيسي للمتنزهين والباحثين عن ملجأ طبيعي هادئ ليس فيه زحمة المدينة وضوئها. والحديقة تمتد على مساحة مقدارها 60.91 هكتاراً، تتوسطها بحيرتان تمنحان المكان بهاءً ورونقاً قد لا يخطر للمرء أن يجد مثلهما في وسط هذه المدينة المزدحمة. وتحتوي على متنزه خاص بالأطفال، وممرات ركض لمن يرغب بممارسة رياضة الركض، وغيرها من أنواع الرياضة، وتحتوي كذلك على مسرح نانجونج الذي يقدم عروضا مسرحية من التراث الماليزي.

حديقة الطيور

 Birds Garden

تقع مقابل حديقة أزهار الأوركيد. وتُعد أكبر حديقة طيور في جنوب شرق آسيا تضم أكثر من 3000 طيراً من 200 نوع 90٪ منها محلية و10٪ مستوردة من الخارج. وتمتد الحديقة على مساحة مقدارها 2.800 هكتاراً مغلقة و3.20 هكتار مفتوحة ونصف هكتار مخصص للطيور ذات القرن، لتكون بذلك واحدة من أكبر الحدائق المغطاة في العالم. والطيور غير الجارحة تعيش طليقة وتطير بشكل حر حول الزوار ليتمكنوا من مراقبة سلوكها الطبيعي ومن التمتع بتنزه أثر متعةً وانطلاقاً.

تبدأ ساعات العمل من التاسعة صباحاً وحتى الخامسة مساءً، وسعد الدخول 28 رنجت للكبار، و20 رنجت للصغار بين سن الرابعة والثاني عشرة.

 

حديقة الأوركيد والهيبيسكوس

Orchids Garden

وتقع في تامان تاسك بردانا، وتضم أكثر من 800 نوعاً من زهور الأوركيد الماليزية ذات الألوان الخلابة، بعضها من النوع النادر. تمتد هذه السيمفونية اللونية الرائعة على مساحة مقدارها هكتار، وتباع هذه الزهور في عطلة نهاية الأسبوع. وأثناء شرائك للنباتات يقدم لك زارعها بعض النصائح الضرورية للعناية بها وإبقائها نضرة مزهرة. ويستطيع الزائر كذلك شراء نماذج مجففة من هذه الزهور من المحل الملحق بالحديقة.

ملاحظة:

تُفتح الحديقة يومياً من الساعة التاسعة صباحاً.

 

حديقة الفراشات

Butterfly Garden

تقع على بعد أمتار من حديقة الأوركيد، هذه الحديقة صورة مُصغرة لغابة استوائية بنباتاتها التي تزيد عن 15000 نبتة، وتضم هذه الحديقة أكثر من 6000 فراشة بعضها من أكبر فراشات العالم، وملحق بها قاعة عرض للفراشات والعثث المُحنطة بالإضافة إلى جناح خاص لتكاثر وتنمية الفراشات.

ملاحظة:

تفتح الحديقة يومياً من الساعة التاسعة صباحاً إلى الساعة السادسة مساءً. وسعر بطاقة الدخول 5 رنجت للكبار ورنجتان للأطفال بين الرابعة والثاني عشرة من العمر.

حديقة الخبازيات

Queen tropical flowers garden

تعتبر عائلة الخبازيات ملكة الزهور الاستوائية إذ تضم أكثر من 500 نوع من النباتات. وأهم زهور هذه العائلة هي زهرة الروز سناس والتي سُميت زهرةً وطنية لماليزيا.

ملاحظة:

تفتح الحديقة يومياً من الساعة التاسعة صباحاً إلى الساعة السادسة عصراً، والدخول مجاني، عدا يومي السبت والأحد والعطل الرسمية.

حديقة الغزلان

 Deer Garden

وتقع على منحدر تل محاذي لنصب تون عبد الرزاق التذكاري، ويؤدي هذا المنحدر إلى واد مليء بالغزلان الأليفة، تضم غزلاناً مستوردة من هولندا، بالإضافة إلى حيوانات الكنجل أو ما يُعرف بالغزال الجُرذي: الذي يعيش في الغابات الماليزية. ويسمح للزوار باللعب مع هذه الغزلان والتقاط الصور معها.

ملاحظة:

تفتح الحديقة من الساعة التاسعة صباحاً إلى الساعة الخامسة مساءً كل يوم، وتغلق أثناء استراحة الغداء.

حديقة النياشين الآسيوية

Asian medals Garden

وتقع هذه الحديقة في منخفض تحت المتحف الوطني وتُعرض فيها الأوسمة والمداليات التي حصل عليها مشاهير الفنانين المنحدرين من دول مجموعة دويل جنوب شرق آسيا ASEAN.

ملاحظة:

الحدائق من 2-8 تقع جميعاً في منطقة حديقة البحيرة والمسافات بينها قريبة جداً، لذا تُنظم رحلات السياح عادة لزيارتها جميعاً، بالإضافة إلى المتاحف المحيطة (المتحف الوطني ومتحف الشرطة ومتحف الفن الإسلامي والقبة الفضائية الوطنية والنصب التذكاري لتون عبد الرزاق) في يوم واحد أو يومين حسب عدد المعالم التي يختار السائح زيارتها.

صنواي لاجون Sunway Lagoon

يقع هذا المتنزه الترفيهي على أطراف مدينة كوالالمبور في ولاية سيلانجور ، في منطقة (بندر سان وي) Bandar Sunway. وقد كان منجما لتصدير القصدير في السابق، ومن ثم تحول إلى هذا المتنزه الرئيسي، ويتميز بأجواء البهجة والإثارة المتجددة التي يمنحها لزواره لكثرة ما يوفره من ألعاب.

وينقسم هذا المتنزه إلى قسمين: أحدهما للألعاب المائية، والآخر لألعاب الهواء الطلق. أما قسم الألعاب المائية فيتضمن التزحلق على المنحدرات المائية، والتزحلق الثنائي السريع، وحوض الأمواج الاصطناعية، والنهر بطيء الجريان، وحديقة الشلالات، الألعاب ذات الطابع الغربي التي يمكنك أن تجدها في (فورت لاجون) Fort Lagoon حيث يمكنك التمتع باختراق جبال وأنهار (الجراند كانيون).

وأما ألعاب الهواء الطلق فتشمل: ركوب الأكواب الطائرة، واختبار الأعصاب على بساط الريح، أو على متن السفن الشراعية الطائرة، والإضافة إلى العديد من الألعاب الشيقة الأخرى: مثل قطار الهروب، والجسر الطائر، وطائر السماء.

وهذا المتنزه جزء من مشروع سياحي متكامل يضم مجمعاً ضخماً للتسوق وفندقاً من أفخم فنادق ماليزيا.

ملاحظة:

هاتف المتنزه: 037356000

أوقات العمل: من 7:30-12 مساءً من الاثنين إلى الجمعة، ويغلق يوم الثلاثاء. ويعمل أيام السبت والأحد والعطل الرسمية من الساعة 10 صباحاً حتى 7:30 مساءً.

ماينز واندر لاند Mines Wonderland

يقع هذا المتنزه المتكامل الذي يعد من أهم متنزهات المدينة على شارع سوناي بيسي (Jalan Sungai Besi) جنوب كوالالمبور، وعلى حافة بحيرة صناعية كبيرة، يتضمن هذا المتنزه مسرحاً للنافورات الموسيقية بعروضها الملونة العاملة بأشعة الليزر. يبدأ عرضه في الساعة السابعة والنصف مساءً، بالإضافة إلى بيت الثلج الذي يُدخل رواده إلى أجواء الشتاء القارصة، والعديد من وسائل الترفيه الأخرى.

هذا المتنزه، كسابقه، جزء من مشروع سياحي متكامل يشمل مجمعاً متميزاً للتسوق يقوم على قناة مائية. ويتم التنقل بين المتنزه والمجمع باستخدام عبّارات مائية يضيف ركوبها رونقاً وبهاءً إلى زيارة هذا المجمع الفريد.

في الطابق الثالث لهذا المجمع توجد مدينة الثلج: وهي متنزه مغطى صمم على نمط بيوت الثلج القطبية، يتيح لزائره العديد من النشاطات مثل: التزحلق على الجليد، ونادي المرح، ومركز البولنج.

ملاحظة:

هاتف المتنزه: 0389425010

أوقات العمل: 5-10 مساءً في أيام الأسبوع العادية، و4-11 مساءً في أيام العطل الرسمية ونهاية الأسبوع.

التسوق

Shopping

تعتبر كوالالمبور المركز التجاري لماليزيا، وما حباها هذه الصفة هو أنها تتمتع بعدد وافر من الأسواق الشعبية، ومراكز التسوق الحديثة التي بنيت على الطراز الحديث، والتي يجد فيها المتسوقون أنواع وأصناف عدّة من مختلف البضائع والسلع المحلية والعالمية. ومن أهم مراكز التسوق وتجمعات الأسواق ما يأتي:

شارع امبانج Ampang وشارع تون رزاق Tun Razak

يضم هذان الشارعان معظم البعثات الدبلوماسية ومساكن الطبقة الوسطى، وتتركز فيهما أشهر المراكز التجارية التي تُشكل محطة للباحثين عن الجودة والتسوق.

سوريا كي إل سي سي (KLCC)

وهو من أحدث وأكبر المراكز التجارية في البلاد، وينبسط تحت قواعد برجي التوين تورز، أعلى برجين توأمين في العالم. وسوريا في الأصل كلمة سنسكريتية تعني الشمس، ويمكن للسائح أن يلحظ دلالة هذا الاسم من مُجسم الشمس الزرقاء المُعلّق على مدخل المجمع من جهة الحديقة.

يتكون المجمع من ستة طوابق تحوي عدداً كبيراً من المحلات التجارية المتخصصة في الملابس والأحذية والإكسسوارات والعطور، إضافة للأسواق الشاملة، والمطاعم العالمية والمحلية المتنوعة التي بها مختلف الأذواق. تحيط بالمجمع حديقة واسعة تتوسطها بحيرة مزينة بنوافير ملونة تُضفي على هذا المجمع نكهة خاصة، تجعل منه المقصد الأول للمتسوقين والمتنزهين. وتخترق هذه الحديقة ممرات صنعت خصيصا لهوات رياضة الركض.

وللأطفال نصيبهم في هذا المجمع الذي يجدون فيه ما يحلو لهم؛ فعلى طرف الحديقة من جهة المسجد يوجد مجمع للألعاب المائية، وألعاب الهواء الطلق المخصصة لهم. وبجوار هذه الألعاب المائية، تم إنشاء جسر صغير بني خصيصا للراغبين بإلتقاط صور تذكارية يظهر فيها البرجين كاملين كخلفية لهم.

مجمع أمبانج بارك التجاري Ampang Park

على جانبي شارع تون رزاق عند نقطة تقاطعه مع شارع امبانج ينتصب مجمع أمبانج بارك التجاري وهو من أقدم المراكز التجارية في المدينة، وله قيمته الاجتماعية، حيث أنه وقبل انتشار المجمعات التجارية في الوقت الحالي، كان وُجهة الكثير من المتسوقين وقاصدي الترويح عن أنفسهم حيث تمتاز محلاته المتنوعة باعتدال أسعارها، وجودة ما تعرضه من بضاعة.

مجمع مركز المدينة City Center

يتكون هذا المجمع من برج للمكاتب التجارية وفندق الكراون برنسيس، بالإضافة إلى مجمع تجاري يمتد حولهما، ويقع على نقطة تقاطع شارع تون رزاق مع شارع أمبانج، يضم هذا المجمع عدداً كبيراً من محلاّت بيع الملابس والتحف، ومكاتب السياحة والسفر، وصالونات التجميل، ويـمتد على مساحة مليوني قدم مربع.

مجمع تايم سكوير

Time Square

وهو أحد أحدث المجمعات التجارية التي تم إنشاؤها مؤخرا، ويستقطب هذا المجمع حوالي مليون ونصف المليون زائر شهريا، فهو أكبر مركز تسوق في ماليزيا، يحتوي ما يزيد عن 700 محل تجاري تعرض مايزيد عن 1200 صنف من أصناف المبيعات، بخدمات عالية الجودة، وما يزيد عن 45 محل تجاري لبيع أصناف الأطعمة.

بالإضافة إلى التسوق، فهذا المركز يعد مكانا مناسبا للقاءات رجال الأعمال، وكذلك جلسات الأصدقاء، حيث يحتوي على الكثير من المقاهي المنتشرة في أنحاء عدة منه، وتتسم أغلبها بسعة المسافة وهدوء الجو المحيط بالمكان. وكذلك يوجد في المبنى أكبر مدينة ألعاب مغلقة (Indoor)، مدخلها في الطابق الخامس، وتتألف من قسمين رئيسيين، مدينة ألعباب للأطفال دون سن 12 سنة، ومدينة ألعاب للكبار. ويعلو المركز فندق تايم سكوير الذي يحوي ما يزيد عن 900 غرفة وجناح عالية الجودة، وتطل بنوافذها على مدينة كوالالمبور كاملة.

مجمع أمبانج بوينت Ampang Point

وهو أحد أقدم وأعرق المجمعات التجارية في المنطقة، يقع في الطرف الآخر من شارع أمبانج، ويتكون من أربع طوابق من محال التسوق والمطاعم ومراكز البولنج والبلياردو. وتحيط بالمجمع محال تجارية متنوعة والعديد من المقاهي كذلك.

مركز تسوق بافيليون

Pavilion Shopping Center

وهو أيضاً من أحدث وأضخم المجمعات التجارية التي تم إنشاؤها في ماليزيا مؤخرا، والذي يعتبر أحدث معلم من المعالم العقارية في ماليزيا،  ويقع في شارع بوكيت بنتانج المليئ بالمجمعات التجارية الأخرى.

وقد تم افتتاحة رسميا في شهر سبتمبر من عام 2007م، يتكون من سبعة طوابق، وينقسم إلى أربعة أقسام رئيسية، قسم التسوق، وقسم المكاتب، وبرجين سكنيين، ومشروع قسم فندقي. ويقف المبنى على أرض مساحتها 130 ألف متر مربع. كانت هذه الأرض تابعة لأقدم مدرسة في مدينة كوالالمبور وهي مدرسة بوكت بنتانج للبنات، حيث تم شراؤها عام 2000 بعد أن انتقلت المدرسة إلى مكان آخر في المدينة.

المجمعات التجارية في كل من شارع سلطانJalan Sultan  وشارع تون أتش أس لي Jalan Tun S.H. Lee :

ويتميز هذا الشارعان بوجودهما في وسط المدينة القديمة، وعلى ذلك تعتبر المجمعات التجارية الموجودة على أطرافهما من أعرق وأقدم الأسواق التجارية في ماليزيا، وفي أغلب الأحيان، تكون مصدر تصدير وبيع بالجملة للتجار وللمحال التجارية الأخرى في البلد.

 

مجمع أودا أوشن UDA Ocean

يقع قرب محطة حافلات كلانج ويضم عدداً كبيراً من محلات الأحذية والحقائب والأقمشة ويتميز بأسعاره المعقولة والمناسبة.

أس آند أم بلازا S & M Plaza

ويقع في الحي الصيني China Town  والذي يضم عدداً كبيراً من الدكاكين الصغيرة التي تعرض مختلف البضائع من ملابس وأحذية وحقائب، وعدداً من صالونات التجميل، ودكاكين الهدايا والتحف، ومحلات بيع الكتب وألعاب الأطفال.

 

سيناركوتا Sinarkota

ويقع بالقرب من محطة حافلات (بودو رايا). يضم هذا المجمع التجاري محلات لبيع الحقائب والأدوات المنزلية ومستلزمات الأطفال والعقاقير الطبية، وعدداً من محلات بيع الساعات والألبسة والحلي التقليدية.

شارع بتالنج وفيه الحي الصيني China Town

وهو أفضل مكان للباحثين عن البضائع المقلدة الرخيصة كالساعات والعطور والمصنوعات الجلدية وإكسسوارات الهواتف النقالة والتذكارات، وهو المكان المثالي أيضاً لهواة المفاصلة والتفاوض على الأسعار، وللباحثين عن متعة الأسواق الشعبية بأجوائها المفعمة بالحيوية، وممراتها الضيقة المزدحمة بالباعة والمتسوقين. تباع في السوق كذلك مختلف أنواع البخور والأعشاب والفواكه والأطعمة الصينية. ويشتهر هذا الشارع كذلك بمحلات بيع الذهب والمجوهرات التي يشتغل معظمها على يد حرفيي الحي الصيني.

شارع تشنج لوك Jalan Cheng Lock وشارع بودو Jalan Pudu

على مقربة من محطة حافلات بودورايا يمتد شارع تشنج لوك بتفرعاته المزدحمة بالمحلات التجارية والمتسوقين، وهو من أكثر الشوارع ازدحاما في كوالالمبور ويضم العديد من المجمعات التجارية، أهمها:

كوتا رايا Kota Raya

ويقع مقابل الحي الصيني، ويزدحم بمحلات بيع الأحذية والحقائب اليدوية والألبسة والأقمشة.

السوق المركزي Central Market C.M

مع أن السوق المركزي من أقدم الأسواق في المدينة، إلا أنه يبقى مقصد هواة الحرف اليدوية القديمة، وعشاق اقتناء التحف الأثرية والمنحوتات الخشبية النادرة. ويقع في أحد أقدم مباني العاصمة، وقد تم تصميمه ليكون سوقاً سياحياً بالدرجة الأولى، فالمحال المنتشرة في أروقته تبيع مختلف أنواع التحف، والساعات، والمجوهرات الأصلية والتقليدية، والمنحوتات الخشبية، وأقمشة الباتيك الماليزية، والتحف المصنوعة من القصدير، وهي من أهم المنتجات التي تُميز ماليزيا ومن أفضل التذكارات التي يمكن أن يحملها الزائر معه.

ويتمكن رواد هذا السوق من مشاهدة الرسامين، والنحّاتين، وأصابعهم الماهرة تستنطق ما بين أيديهم من مواد خام. تنتشر في السوق العديد من المطاعم المحلية والغربية. وتقام في هذا السوق في بعض الأحيان وخصوصا المناسبات الرسمية عروض شعبية، وفعاليات فنية في الساعة السابعة والنصف مساءً.

شارع بوتراPutra

وفيه يقع المركز التجاري الماليزي العالمي Putra World Trade Center والذي يرمز له اختصارا بـ PWTC، وكذلك يقع فيه فندق البان باسيفك، ومقابلهما يقوم مركز تجاري متكامل هو مركز يوهان ذا مول Johan The Mall ويمتاز المجمع بسقفه الزجاجي ومحلاته المتنوعة وخصوصاً محلات الهواتف النقالة في الطابق الأرضي ومحلات الملابس وكذلك المفروشات في الطوابق العلوية.

منطقة بانجسر Bangser وفيها شارع معروف  JalanMaarof وشارع تلاويJalan Telawi

تقع بانجسر في موقع متوسط بين مركز المدينة كوالالمبور وضواحيها الجنوبية الغربية بيتالنج جايا ودامانسارا، وتتفرع من شارعها الرئيسي جسور تؤدي إلى كل من الميجا مول Mega Mall، أكبر مجمعات التسوق في جنوب شرق آسيا ومحطة كوالالمبور المركزية KL Central.

تعُج منطقة بانجسر بمحلات بيع التحف والملابس ومحلات بيع الهدايا والأثاث المنزلي ومحلات العطور والمستلزمات المنزلية والأدوات الكهربائية والمستلزمات الرياضية بالإضافة إلى مخزنين تجاريين متكاملين والعديد من المطاعم وأكشاك الطعام الشعبية.

بوكيت بينتانج Bukit Bintang

بوكيت بينتانج تعني تل النجمة باللغة الماليزية، وهي المركز التجاري-السياحي لكوالالمبور والمقصد المثالي للمتسوقين في المدينة. إذ تعُج بمراكز التسوق الحديثة: التي يجد فيها روادها كل ما يخطر ببالهم من مشتريات وكل ما يبحثون عنه من الماركات المحلية والعالمية، الأمر الذي أكسبها لقب المثلث الذهبي Golden Triangle. وأهم مراكز التسوق في هذه المنطقة هي:

بوكت بنتانج بلازا Bukit Bintang Plaza

وهو من أقدم المراكز التجارية وأكثرها اجتذاباً للمتسوقين، وتُعرض فيه الكثير من البضائع المستوردة والمحلية من ملابس وأحذية ومعدات رياضية وأجهزة كهربائية وحُلي وقطع كومبيوتر وأثاث.

سونجاي وانج بلازا Sungei Wang Plaza

وهو مجاور بوكت بنتانج بلازا وهو أيضاً من أكثر المراكز اجتذاباً للمتسوقين، لكن محلاته أكثر تخصصاً. فالطابق الأول من هذا المجمع يتخصص في بيع الهواتف الجوالة والإلكترونيات، والثالث يتخصص في الكمبيوتر مستلزماته، ومكاتب السياحة والسفر.

مركز لويات بلازا Low Yat Plaza

ويقع خلف مجمع سونجاي وانج بلازا. وهو أكبر مجمع بين خصيصا ليحتضن عدداً كبيراً من محلات الأدوات الكهربائية وكاميرات التصوير، والألعاب الالكترونية، وأجهزة الكومبيوتر، وكذلك مستلزمات أجهزة الكومبيوتر من برامج وإكسسوارات، وقطع غيار، بالإضافة إلى مراكز صيانة وتصليح هذه الأجهزة.

وفي هذا المبنى تجد طابقا كاملا مخصصاً لبيع مستلزمات الهواتف النقالة سواء كانت إكسسوارات، أو أغلفة أو ما شابه ذلك.

إمبي بلازا Imbi Plaza

ويفصل بينه وبين سونجاي وانج بلازا شارع فرعي، وتصميمه ذو لمسة مميزة تعطي رواده شعوراً بالاتساع وحسن التنظيم، ويحتضن هذا المجمع العديد من محلات الزينة والتحف، والألبسة والحقائب، إضافة إلى المطاعم والمعارض الصينية التي تجعل منه فسيفساء تجارية سياحية تجمع بين مركز تجاري حديث وسوق شعبي صيني مثلما هو في وسط المدينة. والطوابق العليا من هذا المجمع تعرض أحدث ما في عالم الحواسيب الشخصية من تكنولوجيا بشتى تفصيلاتها.

وعلى امتداد هذا المجمع يكون الرواق لمدخل بوكت بنتانغ. والمدخل عبارة عن فسحة تعج بالمطاعم المتخصصة لعرض مختلف الأطعمة المحلية والأجنبية ومحلات لعرض الفنون الحرفية ومناطق لعرض الفنون الشعبية.

لوت تن Lot 10

مجمع تجاري ضخم يتميز بواجهة واسعة ذات لون أخضر تتخللها خطوط عرضية زرقاء. يمتاز هذا المجمع بدكاكينه التي تعرض معظم الماركات العالمية المشهورة ذات الجودة العالمية.

ستار هل بلازا Starhill Plaza

ويقف بجوار فندق الماريوت ببناية مميزة ذات ذوق معماري متميز وبأرضية مرصوفة بأجمل أنواع الرخام. يحتوي المجمع على ستة طوابق من المعرض التي يتخصص معظمها في الملابس بشتى الأنواع والماركات لتناسب معظم الأذواق.

كوالالمبور بلازا Kuala Lumpur Plaza

ويتوسط بين لوت تن وستار هل بلازا. ويعتبر وجهة مثالية للباحثين عن ساعات اليد بمختلف ماركاتها، والمجوهرات والأحذية وحقائب السفر.

شارع راجا تشولان Raja Chulan

مجمع ويلد Weld

الذي يمتاز بمحلاته التي تعرض أحدث الأزياء والنظارات والأقمشة والعطور.

مجمع الفنون الشعبية Complex Budaya Krat

يقع هذا المجمع في شارع كونلي ويُعد من أفضل مراكز عرض الفنون والحرف اليدوية. يستطيع الزائر أن يجد فيه مختلف أنواع الباتيك المحلي والتحف وقطع الديكور والتذكارات والمجوهرات محلية الصنع. والطابق الأرضي من المجمع عبارة عن مشغل فني لبعض الرسامين المحليين يمكن لرواد المكان مراقبتهم أثناء أداء عملهم أو حتى مشاركتهم متعة الرسم إن أرادوا.

شارع تونكو عبد الرحمن

 Jalan Tuanku Abdul Rahman

على امتداد جانبي هذه الشارع تتزاحم المجلات التجارية القديمة بطابعها الشعبي المميز إلى جانب مجموعة من مجمعات التسوق المتكاملة ذات الطراز الحديث. وأهم المراكز التجارية في هذا الشارع هي:

سوجو Sogo

أهم المعالم التي تميز المنطقة، وهو من أعرق المجمعات التجارية في المدينة ويتميز بنوعية معروضاته. وقد خصص هذا المجمع ليغطي حاجة البيت والأسرة كاملة، فالطابق الأول مخصص لمستخضرات التجميل، والعطور، الأحذية، والحقائب الجلدية. ثم يليه طابق خاص بالملابس النسائية، ويليه طابق خاص بالملابس الرجالية، ويأتي بعده طابق خاص بملابس الأطفال، وأخيرا طابق خاص بأثاث المنزل والأدوات الكهربائية.  وأسفل كل هذه الطوابق، يوجد سوبر ماركت متكامل ومجموعة من المطاعم تقع في الطابق الأرضي. ويتميز كذلك بأسعاره المناسبة والتي يفضلها راغبي شراء الهدايا قبل العودة إلى بلادهم.

مجمع برتاما Pertama Complex

يعد من أقدم المجمعات التجارية في المدينة، ويمتاز بمعروضات ذات أسعار معتدلة تناسب معظم الميزانيات. يضم المجمع محلات الأجهزة الكهربائية والكاميرات والمعدات الرياضية والأحذية والحقائب اليدوية والساعات.

جولد سلك ستور  Gold Silk Store وكمدار Kamdar وتانج لنج Tang Ling

تقع هذه المجمعات الثلاثة على شارع تونكو عبد الرحمن وتمتاز بأسعار معتدلة. وتتخصص هذه المجلات بعرض الملابس الرجالية والنسائية، وملابس الأطفال، وكذلك الأقمشة.

السوق الليلي (بازار ملام) Pasar Malam

يُغلق الطريق الفرعي الموازي لشارع تونكو عبد الرحمن من الساعة الخامسة مساءً إلى العاشرة ليلاً في يوم كل سبت ليتحول إلى سوق شعبي يعرض فيه الباعة المتجولون مختلف بضائعهم من ألبسة ومأكولات ومعجنات محلية.

شارع المسجد الهندي Jalan Masjid India

يأخذ الشارع اسمه من مسجد المسلمين الهنود الذين وفدوا على ماليزيا واستوطنوا هذا المكان، ويمتد هذا الشارع بموازاة شارع تونكو عبد الرحمن ويزدحم بالدكاكين التي تبيع البضائع الهندية المتنوعة من ألبسة الساري وعطور خشب الصندل والأساور والخلاخيل وشتى المصوغات الفضية والذهبية. ويضاف إلى ذلك بعض المصنوعات اليدوية والبخور والعطور.

مركز وان أوتاما للتسوق 1 Utama

ويقع في منطقة بندر أوتاما  Bandar Utama ويعتبر من أكبر مراكز التسوق في ماليزيا وأغناها كماً ونوعاً وقد تم بناء المركز على مساحة مليونين قدم مربع، ويتكون من أربعة طوابق مليئة بمحلات بالتسوق والنزهة.

الميجا مول Mega mall

وهو أكبر مراكز التسوق في ماليزيا وجنوب شرق آسيا ومن أكبر مراكز التسويق في آسيا. يضم المركز تحت سقفه كل ما يمكن أن يبحث عنه متسوق، وكل الماركات العالمية التي تصل إلى ماليزيا تقريباً، وبالإضافة إلى ذلك فإنه يضم صالة رياضة الجمباز هي الأكبر من نوعها في آسيا، ومجموعة أخرى من مرافق التسلية للأطفال والكبار على السواء، تجعل تجربة التسوق فيه متعة متصلة قل أن تتوفر في غيره.

سان واي بيراميد Sunway Pyramid

وهو من أهم المعالم السياحية في ماليزيا، وقد استوحى تصميمه من الأهرامات المصرية وأبي الهول. يقع فوق مدخله الرئيسي أضخم مجسم مبني لأسد في العالم، كأنما ليحمي هذا العرين البالغ الضخامة. وتبلغ مساحة هذا المجمع الترفيهي-التسوقي 2.50 مليون قدم مربع، وهو أول مركز تجاري ترفيهي في ماليزيا.

يقدم المجمع أكثر من 250 معرضاً متخصصاً تغطي معروضاتها كافة احتياجات المتسوقين من أزياء وأحذية ومجوهرات وساعات وإكسسوارات وتسجيلات وهدايا وتذكارات وحقائب ومصنوعات جلدية وكتب وأدوات إلكترونية وكهربائية وتجهيزات وكمبيوتر وغيرها مما لا يتسع المجال لحصره.

لمزيد من المعلومات عند سفرك لمايزيا يمكنك تحميل تطبيق ماليزيا

Direcrory-apps--small

Read more

We are sorry, there are no reviews yet for this cruise.