ملاكا

ملاكا

Things to do - general

ملاكا

Malaka

تقع على السحل الغربي لشبه الجزيرة الماليزية، بين كل من ولاية جوهور وولاية نجري سمبلان، وعلى بعد 144 كم جنوب العاصمة كوالالمبور، وتعد الولاية التي بدأ معها تاريخ هذه البلاد. ملاكا مدينة ذات سحر خاص يميزها عن باقي مدن ماليزيا، تعبق فيها رائحة التاريخ، ويتجلى فيها الماضي بروائعه، ليحكي قصص الطموح والصراع والنصر والهزيمة.

منذ أن أسس الأمير باراميسوارا نواة دولته الصغيرة هناك، تحولت هذه المنطقة المجهولة على خريطة العالم إلى إحدى أعظم المدن التجارية في عصرها، إلى موقع استراتيجي للسيطرة على المضيق الحيوي الواقع بين شبه جزيرة الملايو وجزيرة سومطرة، والذي سُمي باسمها دلالة على أهميتها. توسعت دولة ملكا وسيطرت على الطرق التجارية بين الهند والصين، وبين الصين وبقية العالم فبدأت بين الدولتين مراسلات دبلوماسية أظهر فيها الأمير الشاب ذكاءً وحنكةً فاستحوذ على إعجاب الإمبراطور الصيني الذي أرسل إليه أبنته ليتزوجها فينعقد بين الدولتين تحالف وطيد.

توافدت الشعوب التي كانت تجوب البحار في حينها، من صينيين وعرب وهنود وبنغال إلى المنقطعة للتجارة، فأضفوا على المدينة صبغة عالمية، وأقامت مجموعات منهم في المدينة فتركوا بصماتهم في تركيبة المدينة وثقافتها. إلى جانب التجار، جذبت المدينة إليها الغزاة الطامحين في السيطرة، فبدأ البرتغاليون حملاتهم حتى سيطروا على المدينة وأنهوا سلطانها في عام 1511م ثم من بعدهم الهولنديون الذين سيطروا عليها عام 1641م ثم البريطانيون الذين حكموها ابتداء من عام 1795م حتى استقلال ماليزيا عام 1957م.

يتركب سكان ملاكا اليوم من مجموعات الملايو الذين تزاوجوا مع العرب، والصينيين والهنود الذين جاؤوا تجاراً إلى المدينة، وأحفاد البرتغاليين الذين جاؤوا غزاة إلى البلاد، إلى جانب عرقية البابا والنونيا Baba and Nonya  وهم أحفاد الصينيين الذين استقروا في البلاد قبل ستمائة عام، فاكتسبت ثقافتهم طابعاً خاصاً يجمع بين الثقافتين الماليزية والصينية.

نقاط الجذب السياحي في الولاية

معالم ومتاحف

متحف التاريخ:

بإمكان زوار المتحف مشاهدة آثار تاريخية يحتفظ بها هذا المتحف، وهي تفصيلية عن تاريخ ملاكا من خلال الخرائط, والمطبوعات الحجرية, والرسومات الزيتية والصور, ومصنوعات تاريخية تركت من قبل البرتغاليين، والهولنديين, والصينين, والملايو الأوائل الذين سكنوا في ملاكا منذ مئات السنين, ويمكن للزوار مشاهدة تلك الآثار.

الستاذويس Stadthuys

ويقع في مركز المدينة تماماً وقد بني في عام 1650م ليكون مركزاً للحاكم الهولندي في مستعمرة ملاكا. وقد تمت المحافظة على هذا البناء في شكله الأصلي، ويستضيف اليوم متحفي التاريخ والأعراق.

ملاحظة:

أوقات الدوام: 9:30-5:30 يومياً

حصن أي فاموزا A’ Famosa

ويقع في الجهة الأخرى من التل، وقد بناه البرتغاليون عام 1511م، حيث كان مركزاً لعملياتهم العسكرية، وتظهر على المبنى آثار تأثره بالحملة الهولندية التي احتلوا فيها المدنية، لكن أطلاله ومدافعه ما تزال قائمة حتى يومنا هذا.

في الساحة الواسعة أمام الحصن، يمكن للسياح تجربة عربات الترايشو، وهي عبارة عن عربة بثلاث عجلات يجرها السائق بالبدالة، وقد كانت وسيلة نقل شعبية في المدينة قديماً.

 

المتحف الاثنولوجي:

يعرض هذا المتحف جوانب من العادات والتقاليد الثقافية, فضلا عن عروض لاحتفالات الزواج التفصيلية, والمجتمعات مختلفة.

 

قصر سلطان ملاكا Sultanate Palace

ويقع إلى جانب الحصن البرتغالي، وهو نسخة طبق الأصل عن قصر سلطان ملاكا القديم، كما ورد ذكره في مرويات التاريخ الماليزي، تشهد على الأبهة التي بلغتها السلطنة قديماً. والقصر عبارة عن بناء فخم ومعقد من الخشب، والمذهل فيه أنه لم يدخل في بنائه برغي أو مفصل معدني واحد. يستضيف القصر في داخله المتحف الثقافي الماليزي.

ملاحظة:

أوقات الدوام: 9 صباحاً-6 مساءً من كل يوم.

يقام في ساحة المحاربين Dataran Pahlawan التي تمتد أمام القصر والحصن البرتغالي عرض الصوت والضوء، كالذي يقام في أهرامات الجيزة، والذي يحكي تاريخ ملاكا بالصوت والموسيقى والعروض المسرحية، ويبدأ العرض في الثامنة والنصف ليلاً.

نصب الاستقلال Independence Memorial

ويقع مقابل قصر السلطان، ويحوي مجموعة من التذكارات والصور وأفلام الفيديو عن كفاح ماليزيا من أجل الاستقلال.

مسجد كمبونج هولو Masjid Kampung Hulu

وهو أقدم مسجد قائم في ماليزيا اليوم، وقد بناه المختار شمس الدين (داتو شمس الدين) في عام 1728م، ونمط بنائه متميز يدل على أصالة المعمار الملاوي، إذ لا مثيل لهذا الطراز من البناء بين مساجد العالم إلا في هذا المكان من العالم. ويمكن ملاحظة هذا النمط من البناء في الساجد التاريخية الأخرى في المدينة مثل مسجد ترانكويرا Tranquerah Masjid  ومسجد كمبونج كلهنج Kling Kampung Masjid.

 

المتحف البحري Maritime Museum

ويقع مقابل مقر الحاكم الهولندي (رقم 1 أعلاه)، في الطرف الآخر من الميدان، ويتميز بالسفينة الشراعية الخشبية الملحقة به. بتناول المعرض معدّات الإبحار وتطورها عبر الزمن، ومجسّمات لسفن وقوارب مختلفة، والإضافة إلى صور ومعلومات عن أهم البحارة في التاريخ، وقسم مخصص للحياة البحرية.

مقامات الفرسان الخمسة

في عهد السلطان منصور شاه (1477-1456م)، خامس سلاطين ملاكا شهدت الدولة عصرها الذهبي الذي ظهر فيه خمسة من الفرسان الذين اعتمد عليهم السلطان في إدارة شؤون الدولة (هانج تواه Hang Tuah، وهانج جيبات Hang Jebat، وهانج لكير Hang Kekir، وهانج لكيو Hang Lekiu ، وهانج كبستوري Hang Kastuir). أتقن هؤلاء الفرسان فني القتال المالاوي المعروف بالسيلات Silat، واشتهروا بشجاعتهم وغزواتهم البحرية التي حمت شواطئ الدولة من القرصنة وأعطتها المزيد من الهيبة والنفوذ.

أدّت الوشايات على أمير البحار هانج تواه إلى توتر العلاقات بينه وبين السلطان الذي أمر هاند جيبات بإيقاع عقوبة قاسية عليه، إلا أن هانج جيبات آثر الإبقاء على حياة صديقه العزيز ورفيق دربه هانج تواه فخبأه عن عيون السلطان.

بعد غياب هانج تواه، فقد السلطان واحداً من أخلص معاونيه، وأصبح عرضة للاستغلال من قبل أمير البحار الجديد، هانج جيبات، الذي أخذ بالانقلاب على السلطان. وعندما علم هانج تواه المختبئ، والباقي على ولائه القديم للسلطان رغم ما حدث، بتمرد صديقه عاد إلى القصر الملكي لإنقاذ السلطان وطلب صديقه هانج جيبات للنّزال، فوقعت بينهما مبارزة اهتز لها القصر، وانتهت بطعنة قاتلة سددها هانج تواه إلى صدر رفيقه ومنقذه هانج جيبات، نُصرةً للسلطان، فمات هانج جيبات بعد أيام من المبارزة وعاد هانج تواه إلى موقعه السابق في قيادة جيش السلطنة واستمر هو والفرسان الثلاثة الباقين على ولائهم للسلطان إلى أن تُوفوا.

تعتبر هذه الرواية أهم أساطير التاريخ الماليزي وأعمقها تأثيراً في ثقافة البلاد، لذا فقد حظيت قبور أصحابها بالاهتمام تخليداً لذكراهم، فأُقيمت عليها الأضرحة التي تنتشر في أنحاء المدينة وللأسف الشديد.

طبيعة وتنزه

ملاكا هي ثاني أصغر ولايات ماليزيا حجماً، لذا فإن معظم منتزهاتها ومزاراتها الطبيعية تتركز في منطقة واحدة على جانبي الطريق السريع القادم من كوالالمبور في المنطقة المعروفة بآير كيروه Ayer Keroh، وأهم هذه المنتزهات حسب ترتبيها على طول هذا الطريق هي:

 

نهر ملاكا

يقطع هذا النهر وسط المدينة، ماراً على العديد من المناطق التراثية والأسواق المركزية في المدينة. بإمكان الزوار استئجار قارب في جولة على هذا النهر لمدة 45 دقيقة، حيث سيتمكنون من مشاهدة المخازن القديمة، وأسواق السمك، وبيوت أثرية قديمة. بالإضافة إلى رحلات أخرى تأخذكم إلى الجزر القريبة من الشاطيء في مضيق ملاكا.

مزرعة الفراشات Butterfly Farm

وتضم 200 نوع من الفراشات، بعضها من أندر فراشات العالم، بالإضافة إلى حوالي 400 نوع من الحشرات الأخرى.

ملاحظة:

تُفتح المزرعة يومياً من 8:30 صباحاً إلى 5:30 عصراً.

 

حديقة الطاووس Peacock Paradise

تقول الأسطورة اليونانية أن أحد الرعاة ترك عيوناً على ذيل هذا الطير حتى يراقب له القطيع في غيابه، لكن الظاهر أن هذا الطير أصبح هو ذاته محط الأنظار والمراقبة، وهذه الحديقة محطة متميزة للتمتع بجمال هذا الطير.

 

ماليزيا الصغيرة Mini Malaysia

وهي عبارة عن مجمع متكامل للبيوت التقليدية الماليزية من ولايات البلاد الثلاثة عشر قام ببنائها أمهر المصممين المحليين وجهزوها بفرش متكامل يبرز لزوارها طبيعة الحياة في كل ولاية.

متحف الآسيان     Museum Mini ASEAN

وهو مجمع ثقافي متكامل كسابقه، يلخص طبيعة الحياة في دول رابطة جنوب شرق آسيا (ماليزيا، إندونيسيا، تايلاند، الفيليبين، بروناي، سنغافورة) من خلال بيوت شعبية مجهزة بكل التفاصيل.

ملاحظة:

ساعات دوام كلا المجمعين المذكورين أعلاه: يومياً من 9:00 صباحاً إلى 5:00 عصراً.

عربات الثيران Bullock Cart Rides

كانت عربات الثيران قديماً الوسيلة التقليدية للتنقل في مالكا، وبما أن استعمالها داخل المدينة قد انقرض، فإنه يمكن للسائح تجربتها في ساحة ترابية مخصصة لهذا الغرض. على طرف هذه الساحة يوجد متحف السكان الأصليين Museum of Aborigines.

ملاحظة:

تكلفة الركوب للشخص دولارين ماليزيين على الأقل، اعتماداً على عدد الركاب.

حديقة التماسيح Crocodile Farm

وهي أكبر حديقة تماسيح في البلاد وأكثرها تنوعاً، وقد تم تجهيزها لتكون مشابهة للبيئة الطبيعية لهذه الحيوانات، وتقام فيها عروض أيام السبت والأحد للتماسيح المدربة.

ملاحظة:

ساعات الدوام: يومياً من 9 صباحاً-7 مساءً.

أوقات العروض: السبت: 11:30 صباحاً-3:30 بعد الظهر.

الأحد: 11:30 صباحاً-2:30 بعد الظهر، و4:30 عصراً.

حديقة الحيوان Zoo Melaka

وتحوي أكثر من 44 نوعاً من الحيوانات تعيش في بيئة تم تجهيزها لتشابه بيئة موطنها الأصلي.

ملاحظة:

ساعات الدوام: يومياً من 9 صباحاً-6 مساءً.

بحيرة آير كيروه Ayer Keroh Lake

وهي مكان مثالي للاستجمام والاستمتاع بالجمال الطبيعي، بالإضافة إلى بعض الرياضات المائية مثل ركوب القوارب والدراجات المائية.

منتجع إفاموسى المائي A’ Famosa Water World

ويقع في منطقة ألور جاجه Alor Gagah 80 كيلو من حدود كوالالمبور ، وهو مشروع سياحي متكامل يتكون من حديقة ألعاب مائية هي الأكبر من نوعها في ماليزيا، بالإضافة إلى حديقة أخرى تقدم عروض متنوعة للحيوانات المدربة كالقرود و القطط و الكلاب والفيلة و ،وعروض خاصة  بالطيور كما يوجد به سفاري صغير يضم بعض الحيوانات الأسيوية  والعديد من الميزات السياحية الأخرى.

ملاحظة:

أوقات دوام حديقة الألعاب المائية: 8:30 صباحاً-6:30 مساءً من كل يوم، ما عدا يومي الأربعاء والخميس حيث تُغلق الحديقة.

أوقات دوام حديقة السفاري و العروض تبدأ من الساعة الثانية و النصف بعد الظهر و تستمر حتى الساعة الخامسة مساءً

قرية سري تانجنج Seri Tanjng Village

وتقع في منطقة ألور جاجه كذلك، وقد فازت بجائزة أجمل قرى ماليزيا لمرتين. تقام في هذه القرية برامج ضيافة حيث يُقيم فيها الزوار مع عائلة محلية ليتعرفوا عن قرب على طريقة حياة أهل البلاد القرويين.

للحجز والاستفسار: هاتف 063847819 جوال: 0106274362

جزيرة باسار Besar Pulau

وهي مقصد مثالي للاستجمام والرياضات المائية مثل السباحة والصيد والغطس، وتتوفر فيها عدة منتجعات وشاليهات للإقامة.

 

جزيرة أوبيه Upeh Pulau

وتتميز باستيطان السلاحف الصقرية Turtle Hawksbill لها، وهذه السلاحف البنية المتوسطة الحجم، والتي تتميز بوجه يشبه وجه الصقر وبفم حاد كفم الصقر، هي من أندر مخلوقات العالم. يمكن مشاهدة أعدا كبيرة منها وهي تضع بيوضها على الجزيرة ليلاً في مواسم التكاثر الممتدة بين شهري آذار (3) وحزيران (6)، كما يمكن مشاهدة واحدة أو اثنتين على مدار العام.

تسوق

قد لا تكون ملاكا هي المكان المناسب للباحثين عن مجمعات تسوق عملاقة وعن أحدث الماركات العالمية، إلا أن التجول في أسواقها الشعبية القديمة قد لا تجده في أي مكان آخر في ماليزيا. وأهم هذه الأسواق هي:

شارع هانج جيبات Jalan Hang Jebat

وكان يُعرف حتى عهد قريب بشارع جونكو Jalan Jonker، ويقع في وسط مدينة ملاكا ويعود تاريخ بناء معظم متاجره إلى ما قبل ثلاثمائة عام، ويقصده جامعو التحف والحلي التقليدية (الأنتيكات) من كل أنحاء العالم.

الحي الصينيChina Town

وهو المكان المثالي للمغرمين بالأسواق الشعبية والمساومة على الأسعار، ويتميز عن الحي الصيني في كوالالمبور بأجوائه التاريخية وطبيعته الصينية الصرفة وكثرة معروضاته الشعبية الصينية.

أين تقضي المساء

كأي مدينة بحرية، لن يجد زوار ملاكا أي صعوبة في العثور على مكان مثالي لسهرة عائلية هادئة، حيث تتناثر المطاعم على امتداد الساحل كأنها حبات عقد جميل.

بالإضافة لذلك، يمكن للسائح زيارة الميدان البرتغالي Portuguese Square الواقع في المستعمرة البرتغالية على أطراف المدينة، حيث المطاعم ومحلات التسوق البرتغالية، بالإضافة إلى الاحتفالات الموسمية التي تقام فيه.

يمكن لمن يزور ملاكا الإقامة في المدينة نفسها أو الإقامة في المنتجعات المجاورة مثل فاموزاس والانطلاق منها لزيارة معالم المدينة نهاراً. ولمن لا يملك متسعاً من الوقت، فإنه يمكن تخصيص يوم واحد لزيارة أهم معالم المدينة والعودة ليلاً إلى كوالالمبور.

برنامج مقترح

اليوم الأول: (يُفضل بدء الرحلة في يوم سبت)

8 صباحاً: الانطلاق من كوالالمبور.

10 صباحاً: الوصول إلى منطقة آير كيروه وبدء التجول في متنزهاتها حسب الترتيب المذكور أعلاه تحت عنوان طبيعة وتنزه. إذا صادف يوم سبت أو أحد، التواجد حوالي الساعة 11 في حديقة التماسيح حتى لا يفوتكم وقت العرض.

3 ظهراً-6 عصراً: الوصول إلى الفندق والاستراحة، ثم تناول الغداء.

6-8:15 مساءً: التجول في شاطئ المدينة والمعالم من حوله.

8:30-10:30 ليلاً: حضور عرض الصوت والضوء في ساحة المحاربين، الذي يبدأ في الساعة 8:30 مساءً.

اليوم الثاني

9 صباحاً-1 ظهراً: بدء التجول على الأقدام لمشاهدة المعالم التاريخية للمدينة، الابتداء من مقر الحاكم الهولندي وما حوله، ثم الصعود أعلى التل والمواصلة حتى الجهة الأخرى حيث الحصن البرتغالي وقصر السلطان ونصب الاستقلال وجولات الترايشو. ثم التوجه للمعرض البحري، وأخيراً مسجد كامبونج هولو.

1-4 ظهراً: غداء واستراحة.

4-7:30 مساءً: زيارة ما تبقى من معالم، أو التنزه على الشاطئ.

8-10 ليلاً: تسوق في الحي الصيني.

اليوم الثالث

10 صباحاً-6 مساءً: قضاء النهار في متنزه أي فاموزاس وحديقة ألعابه المائية، ثم العودة إلى كوالالمبور. (تغلق الحديقة المائية أبوبها يومي الأربعاء والخميس).

Unfortunately there are no hotels at this location at the moment.

Unfortunately there are no self-catering offers at this location at the moment.

Unfortunately there are no tour offers at this location at the moment.

جامعة الملتيميديا Multimedia University

جامعة الملتيميديا Multimedia University

هي أول جامعة خاصة في ماليزيا ، يقع المقر الرئيسي في المدينة التاريخية في ملقا ، ولديها مقر آخر في سا مزيد من المعلومات
نقاط الجذب السياحي في ولاية ملكا

نقاط الجذب السياحي في ولاية ملكا

نقاط الجذب السياحي في ولاية ملكا معالم ومتاحف متحف التاريخ: بإمكان زوار المتحف مشاهدة آثار تاريخية مزيد من المعلومات

Unfortunately there are no car rental offers at this location at the moment.

ماليزيا يمكنها أن تكون مركز إعداد وتوزيع حبوب الكاكاو الإقليمي
كوالالمبور /28 مايو /برناما/– يمكن لماليزيا أن تكون مركزاً إقليمياً فى إعداد وتوزيع حبوب الكاكاو وقال نائب رئيس شركة الكاكاو
تعزيز علاقات الشراكة الاستراتيجية الماليزية اليابانية
طوكيو /26 مايو /برناما/– اتفقت ماليزيا واليابان وهي ثالث كبرى شريكة تجارية لهذه البلاد على تعزيز علاقاتهما الثنائية لتكون شراكة
اليابان مهتمة بالتمويل الإسلامي وصناعة الحلال
طوكيو 26 مايو//برناما//– قال رئيس الوزراء السيد محمد نجيب عبدالرزاق أن التجارة اليابانية أبدت عن اهتمامها في صناعة الحلال والتمويل
ارتفاع حجم التجارة الماليزية اليابانية 1.4 بالمئة في 2014م
طوكيو /25 مايو /برناما/– قال السفير الماليزي لدى اليابان، السيد أحمد إزلان إدريس إن حجم التجارة الماليزية اليابانية ارتفع بنسبة
ماليزيا ترحب باقتراح اليابان للاستثمار في البنية التحتية
كوالالمبور /25 مايو /برناما/– رحبت ماليزيا باقتراح اليابان للاستثمار في قطاع البنية التحتية ذات الجودة العالية بتمويل بقيمة /110/ مليار
نحو المستقبل عبر العلوم والتكنولوجيا والإبتكار
كوالالمبور 28 مايو//برناما//- وزارة العلوم والتكنولوجيا والإبداع في صدد تنمية مجال العلوم والتكنولوجيا والابداع في السنوات الخمس المقبلة لضمان أن
ماليزيا تستهدف ارتفاع معدل وصول الزوار المسلمين 5 في المائة
كوالالمبور/ 28 مايو//برناما//– تتوقع ماليزيا أن يصل معدل وصول الزوار المسلمين بنسبة /5/ في المائة، وذلك تمشياً مع تزايد الطلب
جلالة الملكة تدشن مهرجان الزهور بوتراجايا
بوتراجايا 30 مايو/برناما/– تفضلت جلالة الملكة حاجة حمينة اليوم بتدشـــين مهرجان الزهور والحديقة الملكية بوتراجايا فى بحيرة بريسينت اربعة0 وبعد
ماليزيا وسنغافورة أهم الدول ضمن مؤشر السياحة الإسلامية 2015
أوضح تقرير المؤشر العالمي للسياحة الإسلامية 2015 GMTI أن دول منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا هي أبرز 10 وجهات عالمية
ارتفاع عدد السياح السعوديين في ماليزيا بنسبة تقارب 20%
شاركت هيئة السياحة الماليزية مؤخرا ضمن فعاليات معرض الرياضة للسياحة والسفر 2015، حيث سعت الهيئة المسئولة عن السياحة في ماليزيا
سوق السفر العربي.. فرصة ترويجية
شكل معرض سوق السفر العربي بدبي أرضية واسعة للترويج السياحي للعديد من الدول. فقد ركز الوفدان اللبناني والماليزي على تبديد
ارتفاع محفظة صندوق خزانة الماليزي
ارتفع حجم محفظة صندوق الاستثمار الماليزي المملوك للدولة، مؤسسة الخزانة الوطنية إلى 134.9 مليار رنغيت (40.7 مليار دولار) العام الماضي
تقرير: سوق التمويل الإسلامي تنمو بقوة
واصلت أسواق التمويل الإسلامية هذا العام نموها العالمي القوي دون أن تردعها الشكوك التي أحاطت بانتعاش أسواق المال العالمية. جاء
ماليزيا قد تسمح للبنوك بإدارة “الأوقاف”
دعا مصرفي كبير في ماليزيا، الثلاثاء، إلى إشراك المصارف الإسلامية في بلاده في إدارة ثروة الأوقاف الاسلامية البالغة قيمتها 1.2
برنامج صكوك ماليزي بـ 490 مليون دولار
قالت المؤسسة الإسلامية الدولية لإدارة السيولة بماليزيا في بيان، الخميس، إنها ستصدر برنامج الصكوك التابع لها الذي طال انتظاره بقيمة
لأول مرة.. سندات سعودية بعملة ماليزيا
أصبحت شركة البيان القابضة أول شركة سعودية تصدر سندات إسلامية (صكوكا) بالعملة الماليزية الرنغيت ما يمهد الطريق أمام مزيد من
ماليزيا تقترب من تقنين تمويل إسلامي
أبوظبي – سكاي نيوز عربية قالت محافظة البنك المركزي الماليزي الأربعاء إن ماليزيا في المراحل النهائية من سن تشريع جديد
ماليزيا ستوقف واردات النفط الإيراني
تعتزم شركة النفط الماليزية الحكومية “بتروناس” تعليق كل واردات النفط الإيراني بدءا من أبريل قبل شهرين من بدء تطبيق عقوبات
ماليزيا تخطط لتنويع صادراتها إلى اليابان
ماليزيا تريد تنويع منتجاتها التصديرية إلى اليابان من أجل الحد من الاعتماد على التصدير الحالي وإعطاء المزيد من الخيارات إلى
سوق الأسهم الماليزية وجهة مفضلة للمستثمرين الدوليين
قال رئيس المجلس الاستثماري الإقليمي لبنك /سي آي إم بي/ الماليزي /رايموند تانغ/ إن سوق الأسهم الماليزية تظل وجهة مفضلة
بالصور – لاجئون يعيشون حياة كاملة في بحار ماليزيا
يعيش مجموعة من اللاجئين الفلبينيين حياة مشردة داخل البحار ضمن حدود الأراضي الماليزية، بعدما طُردوا من بلدهم، وأطلقوا على انفسهم
ماليزيا تمدد عقدها مع الفورمولا 1 حتى 2018
أعلن منظمو سباق الجائزة الكبرى الماليزية تمديد عقدهم مع بطولة العالم للفورمولا 1 حتى عام 2018، وكان رئيس الوزراء الماليزي