المواصلات

المواصلات داخل كوالالمبور:

يميز كوالالمبور عن غيرها من مدن ماليزيا؛ احتواؤها على شبكة ضخمة من القطارات الكهربائية والالكترونية الداخلية، فبالإضافة إلى وسائل المواصلات المذكورة سابقاً (الحافلات، وسيارات الأجرة)، تأتي شبكة القطارات الداخلية لتوفر بذلك خدمة توصيل سريعة ومريحة ومنتظمة داخل المدينة. وهذه الشبكة تتكون من ثلاثة قطارات رئيسية تلتقي كلها في محطة رئيسية واحدة هي "K.L Central"، وهذه القطارات هي: قطار الـ LRT بنوعيه، وقطار الـ  KTM وقطار الـ  Monorailبالإضافة إلى قطار المطار KLIA Express آنف الذكر.

 KLIA_MTB&Tower

قطار النقل الداخلي (LRT):

وهو يتكون من خطّين رئيسيين يربطان ضواحي وأحياء العاصمة وولاية سيلانجور بعضها ببعض، وهما: Kelana Jaya Line وهو ما كان يعرف سابقا بـ Putra، والخط الثاني هو: Ampang Line أو ما كان يعرف سابقاً بـ Star.

أوقات تشغيل القطار الداخلي يومياً من الساعة الخامسة صباحاً وحتى الساعة الثانية عشرة عند منتصف الليل ويمكن شراء تذكرة ركوب هذا القطار من أي من محطاته، وتتوفر الحافلات وسيارات الأجرة عند محطات القطار عادةً.

وتتوفر البطاقات بأسعار مختلفة حسب محطة النزول، وتتراوح ما بين رنجت واحد إلى ثلاثة رنجتات. وللذين يستخدمون القطار بشكل دائم، تتوفر بطاقات شهرية قيمتها 100 رنجت، تكون فعالة لمدة شهر كامل بغض النظر عن عدد مرات استخدام القطار.

وكذلك للذين يريدون أن يتحاشو الازدحام والاصطفاف في طوابير الانتظار على شباك بيع التذاكر، تتوفر بطاقات من نوع التعبئة مقدماً، حيث يتم تعبئتها بأي مبلغ يطلبه المشتري بدءا من 10 رنجت، وتبقى صلاحيتها فعالة إلى وقت انتهاء ما فيها من قيمة، حيث يتم تعبئتها مرة أخرى.

قطار الـ كي تي إم (KTM):

وهو قطار كهربائي خط سيره يبدأ من محطة القطارات المركزية ليصل إلى ميناء كلانج ومدن سرمبان، وكجانج، وروانج أيضاً.

 

قطار المونوريل (Monorail):

وهو أحد أحدث خطوط القطارات الحديثة في ماليزيا، ويتميز هذا القطار عن غيره بأنه معلق في كل سكته، ففي حين تسلك القطارات الأخرى طرقا أرضية، وانفاقا في بعض الأحيان، إلا أن المونوريل يسلك طريقا معلقا فوق الشوارع الرئيسية، مما يتيح للركاب منظرا جميلا لمشاهدة المنطقة الحديثة في مدينة كولالمبور التي يقطعها ذهابا وإياباً. وللمونوريل المقدرة على نقل 3000 إلى 350.000 راكب على رأس كل ساعة في الاتجاه المعين.

 

الحافلات داخل كوالالمبور:

وتغطي خطوطها، كل نواحي كوالالمبور، وتتبع نظام الأرقام حيث يشير كل رقم إلى خط سير مُحدَّد، ويمكن الرجوع إلى الخريطة التفصيلية لخطوط الحافلات، والمنتشرة في أنحاء المدينة، لمزيد من التفصيل. ورسوم ركوب الحافلات محددة مسبقاً من قِبَل الحكومة، وأهم محطات الحافلات الداخلية في العاصمة هي:

محطات رابد كي إل (Rapid KL ): وهي أكبر شبكة خطوط حافلات في كوالالمبور، حيث تضم قرابة 165 حافلة، وتقل قرابة 130 ألف إلى 150 ألف راكب يوميا، خلال أيام الأسبوع. وتتوزع محطات هذه الشبكة في مناطق مختلفة من العاصمة كوالالمبور، لتصل إلى حوالي 25 محطة. ويميز هذه الشبكة كثرة حافلاتها، حيث أنه تتوفر حافلة كل خمس دقائق في أكثر المناطق إزدحاماً، وأحيانا عشر دقائق في مناطق أخرى. وثمن بطاقة هذه الحافلة هي 2 رنجت فقط، وبإمكانك استخدام البطاقة أكثر من مرة في أكثر من حافلة في اليوم الواحد، لذلك لا ننصح بالتخلص من بطاقة هذه الحافلات إلا في نهاية اليوم.

ملاحظة: (بالإمكان الحصول على مواقع هذه المحطات وخطوط سير هذه الحافلات من أي مكتب سياحي داخل ماليزيا)

محطة السوق المركزي (السنترال ماركت Market Central): وتنطلق منها الحافلات إلى شمال وشمال شرق المدينة، مثل مناطق سلاينج Selayang وجومباك Gombak.

محطة حافلات بوترا رايا:: Putra raya تسير منها حافلات لكل من سري كمبجان، سُنجاي بسي، بلاكونج، تمن سري سردانج، كجانج.

محطة حافلات منارة ماي بانك May Bank: وهي في وسط المدينة كسابقتيها، وتسير منها حافلات لكل من شارع تشراس، سري بتالنج، سردانج لاما، سُنجاي بسي، تَمَن مالوري.

محطة حافلات شوكت :Chow Kit تنطلق منها حافلات لكل من داتو كرامات، ألو كلانج، أمبانج، تشراس، بتانلج جايا، كلانج لاما، بانجسر، دامنسارا، كيبونج، سيجامبوت، سِنْتول، جُمبا،ك، وجالان جنتنج كلانج.

أما أهم محطات الحافلات الخارجية في العاصمة فهي:

محطة حافلات بودو رايا Pudu Raya: وتنطلق منها حافلات إلى معظم ولايات ماليزيا.وسنغافورة وتايلاند

محطة جالان بوترا Putra Terminal Jalan: وتقع مقابل مركز التجارة العالمي PWTC، وتنطلق منها الحافلات إلى كلانتان وترينجانو ومدن الساحل الشرقي عموماً.

محطة سوبانج Subang (المطار القديم): وهي مع المحطتين أعلاه تشكل نقاط الانطلاق الرئيستان من العاصمة إلى كل الولايات الماليزية.

محطة كلانج Klang: وتسير منها الحافلات إلى مطار السلطان عبد العزيز شاه، ثم منطقة  شاه علم Shah Alam ومن ثم ميناء كلانج.